لما ذا يعد تناول البيض يوميا ضرورة ؟

لما ذا يعد تناول البيض يوميا ضرورة ؟



لما ذا يعد تناول البيض يوميا ضرورة ؟

هناك العديد من المفاهيم الخاطئة والأراء المختلفة حول البيض ، فهناك قليل من الأشخاص يقول أن تناول البيض يوميا أمرا ضروريا ، بينما البعض منهم يقول أن هذه العادة غير صحية ، كما أن هناك مجموعة أخرى يكون رأيها أن بياض البيض صحيا ، ورأيا آخر يشير أن تناول صفار البيض فقط صحيا ، وحديثا بسبب ما يشاع حول البيض البلاستيكي عبر العالم ، أصبح الأمر أكثر تعقيدا وأصبح تناول البيض يثير جدلا أكبر .


إذا كنت متحيرا بشأن تناول البيض ، وتشعر أنك في مشكلة ، فهذا المقال يقوم بشرح المنافع الصحية للبيض ، وأهمية تناوله يوميا خلال نظامك الغذائي ، في الحقيقة يجب تناول البيضة كاملة يوميا حتى تحقق الإستفادة القصوى منها ، فالبيض يحتوي على العناصر الغذائية الرئيسية ومنها البروتين ، الحديد ، الأحماض الأمينية ، كما أنه مصدرا غنيا بمضادات الأكسدة .


يعتقد بعض الأشخاص أن البيض من الأطعمة الدهنية ، وهذا يتعارض مع هدفهم في انقاص الوزن ، ولكن هذا سوء فهم ، فالبيض حقا من الأطعمة التي تساعد في إنقاص الوزن ، كما أن البيض يحتوي على مكونا غذائيا هاما يسمى “كولين” والذي يعمل على محاربة الدهون ، إذن فتناول البيض يوميا يعتبر أمرا صحيا هاما .

الأسباب التي تجعل تناول البيض يوميا أمرا ضروريا :


1- يعزز الجهاز المناعي : يحتوي البيض على مكون هام يسمى “السلينيوم” ، والذي يساعد في رفع كفاءة الجهاز المناعي ، لذلك يعد تناول البيض يوميا أمرا هاما حيث يساعد في محاربة الفيروسات والعدوى التي تسبب الأمراض .


2- يساعد في تنظيم الكوليسترول : يحتوي البيض على الدهون النافعة ، والتي تساعد في إزالة الكوليسترول السيئ من الجسم ، ونتيجة لذلك يستطيع البيض الحفاظ على صحة القلب ، وهذا سبب كافي لتناول بيضة كاملة يوميا .


3- يقوي الأسنان : يعتبر البيض مصدرا جيدا لفيتامين د ، فيساعد البيض في تقوية الأسنان ، فمن الجيد تناول بيضة كاملة حفاضا على صحة الأسنان .


4- يقوي العظام : نظرا لإحتواء البيض على فيتامين د ، فإنه يعمل كعامل مساعد لتعزيز إمتصاص الكالسيوم في الجسم ، مما يساعد في تقوية صحة العظام .


5- يعزز الطاقة : يحتوي البيض على مجموعة فيتامينات ب المركبة ، مما يساعد في تعزيز مستويات الطاقة في الجسم ، فتناول بيضة كاملة على الفطور يوفر لك ما يحتاجة جسمك من طاقة ليكون قادرا على مزاولة العمل بكل نشاط وحيوية .


6- يقي من الإصابة بفقدان البصر : يحتوي البيض على إثنين من المركبات الهامة وهما “لوتين” و”زياكسانثين” ، واللذان يعملان على وقاية العيون من الإصابة بالعمى وفقدان البصر .


7- يحسن صحة العقل : يحتوي البيض على مركب ” الكولين” ، والذي يساعد في الحفاظ على صحة العقل ، وإذا نقص هذا المركب في جسم الإنسان فإنه يسبب العديد من المشكلات المتعلقة بالجهاز العصبي .


8- يقلل التوتر : يعتبر البيض مصدرا جيدا للأحماض الأمينية ، والتي تساعد في ضبط معدلات “السيروتونين” في المخ ، مما يخفف الشعور بالتوتر والضغط النفسي .


9- يحسن وظائف الغدة الدرقية : يعتبر البيض مصدرا غنيا بعنصر “السلينيوم” ، وهو من العناصر الهامة التي تساعد في إفراز الهرمونات الخاصة بالغدة الدرقية .


10- يقوي الشعر والأظافر : يحتوي البيض على نسبة جيدة من البروتين ، وهو من العناصر الغذائية الهامة لبناء الأنسجة مما يساعد في الحفاظ على صحة البشرة ، الشعر والأظافر .


11- يقي من الأنيميا : يعد البيض من الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 ، والذي يعزز إنتاج ونمو خلايا الدم الحمراء ، وعندما يقل هذا الفيتامين في الجسم قد يصاب الأشخاص بالأنيميا .


12- يعزز إنتاج الحيوانات المنوية وصحة البروستاتا : يحتوي البيض على حمض الفوليك الذي يساعد في تكوين الحيوانات المنوية عند الرجال والبويضات عند السيدات ، كما أنه غني بالزنك الذي يساعد في الحفاظ على صحة البروستاتا .

مقال  \ ليدي الامورة



مجلة الطبخ العربي | © 2021 جميع الحقوق محفوظة