طريقة عمل المقلوبة الأردنية باللحم

طريقة عمل المقلوبة الأردنية باللحم



اسم الطبق طريقة عمل المقلوبة الأردنية باللحم
الوصف أطباق اللحوم
المطبخ الأردني
إعداد ليدي الامورة

 

المقادير  
أولاً :- ما مقداره (2) كيلو غرام من اللحم الضأن ، و المقطع إلى عدة قطع متوسطة الحجم .
ثانياً :- ما مقداره حبتان من البصل ، و الذي يراعي عند اختياره أن يكون صغير الحجم .
ثالثاً :- ما مقداره كمية مناسبة من الملح أو على حسب الرغبة الخاصة بالمتناول .
رابعاً :- ما مقداره كمية مناسبة من الزيت النباتي ، و بإمكانك سيدتي استعمال السمن العربي كبديلاً للزيت .
خامساً :- ما مقداره كمية مناسبة المكسرات المتنوعة من أجل عملية التزيين مثال اللوز أو الصنوبر أو الكاجو ، و ذلك على حسب الرغبة الخاصة بالمتناول .
سادساً :- ما مقداره (4) حبات متوسطة الحجم من الباذنجان .
سابعاً :- ما مقداره (2) كوب من الأرز القصير الحبة .
ثامناً :- ما مقداره كمية مناسبة من الفلفل الأسود أو على حسب رغبة المتناول .
تاسعاً :- ما مقداره كمية مناسبة من البهارات المشكلة .
عاشراً :- ما مقداره (3) أوراق من الغار .

 

طريقة التحضير:

أولاً :- أبدائي سيدتي بغسيل كمية الأرز بشكلاً جيداً ، ثم قومي بنقعه في داخل ماء دافئ ، و ذلك لمدة زمنية مقدارها (15) دقيقة ، و من ثم صفيه من الماء بشكل جيد.
ثانياً :- قومي بإحضار وعاءاً مناسباً ثم ضعيه على النار ثم أضيفي داخله كمية مناسبة من الزيت النباتي أو من السمن على حسب المتوفر لديكي ، و من ثم أضيفي قطع اللحم ثم قلبيها جيداً .
ثالثاً :- أضيفي كمية مناسبة من الماء بالعلاوة إلى ورق الغار ، و البهارات المشكلة ، و الفلفل ، و الملح إلى الوعاء ثم أتركيه على نار متوسطة الدرجة ، و إلى أن يصل اللحم إلى درجة النضوج التام .
رابعاً :- عليكي سيدتي القيام بتقشير حبات الباذنجان ، و من ثم القيام بتقطيعه على شكل عدة شرائح متوسطة السمك ثم ضعيها في داخل الزيت ، و إلى أن تكتسب اللون الذهبي الدال على النضوج الجيد .
خامساً :- قومي سيدتي بإحضار قدراً متوسطاً الحجم ، و أبدائي في رص الشرائح الخاصة بحبات الباذنجان الذي تم قليه من قبل ثم أسكبي نصف كمية الأرز الموجودة لديكي فوقه ، ثم تأتي عملية وضعك للحم عليه ، و من ثم أضيفي الكمية المتبقية لديكي من الأرز على سطحه .
سادساً :- أغمري الأرز بمرقة اللحم ثم ضعي كلاً من الفلق ، و الملح ، و بعد ذلك ضعي الوعاء على نار هادئة الدرجة ، و ذلك يكون لمدة زمنية مقدارها (30) دقيقة أو إلى أن ينضج الأرز بشكل مناسب .
سابعاً :- أحضري سيدتي طبق التقديم ثم أقلبي فيه الوعاء الخاص بالمقلوبة الأردنية ، و ذلك مع مراعاتك أن يكون الباذنجان في الأعلى .
ثامناً :- بإمكانك تزيين المقلوبة الأردنية باستعمال كمية مناسبة من المكسرات المقلية مثال الصنوبر أو اللوز أو الكاجو ثم قومي بتقديم المقلوبة الأردنية بشكلاً ساخناً إلى المتناول .




مجلة الطبخ العربي | © 2024 جميع الحقوق محفوظة