كيف تصنعين الشوكولاتة في المنزل

كيف تصنعين الشوكولاتة في المنزل



 

تعبر الشوكولاتة من الأطعمة والحلويات الساحرة والتي لها مذاق وعشاق بشكل كبير فهي من المواد الاكثر استهلاكاً من الجميع فهي تمتاز بالمذاق و الطعم الرائع جداً، والذي يجعلها الاولى عالمياً في الطلب من جميع الأشخاص كباراً وصغاراً.

ان الكثيرون لا يعلمون ان الشوكلاته اصلها هو ثمرة الكاكاو التي وتزرع في المناطق التي بها رطوبة عالية و تربة طينيّة خصبة. حيث تستخلص بذور الكاكاو و تجفف ثم تطحن حتى تصير بودرة و يوجد هناك أنواع عديدة من الكاكاو، و هو الذي يعتبر المحدد الرئيسي لجودة الشوكولاتة و مذاقها عن غيرها .

فوائد الشوكولاتة
– تقلل من مستوى ضغط الدم فقد أثبتت الدراسات والأبحاث أنّ الشوكولاتة السوداء تحتوي على مادّة تدعى فلافونويدات، التي لها دور فعال في تحسين عمل الأوردة الدموية و تليينها .
– ترفع نسبة هرمون السيروتونين المتوفر في الموز والذي يؤدي الى تحسين المزاج و الذي يعرف بهرمون السعادة.
– يحتوي على مركبات فينولية تعد من المركبات النشطة بيولوجياً والتي اثبتت الدراسات والابحاث مدى أثرها على مرحلة الشيخوخة، فهي تنظم ضغط الدم .
– تقلل من خطر الاصابة بالنوبات القلبية، وتقلل من نسبة الوفيات بالنوبة القلبية بنسبة 500% وأثبتت الدراسات أن تناول الكاكاو والشوكولاتة يرفع من عمل الشرايين، وتدفق الدم الشرياني الذي يحمي القلب.
– أثبتت الدراسات بأن الشوكولاتة تشتمل على مركبيسمى ريسفيراترول، وهو أهم المركبات الموجودة في الشوكولاتة، فهو مفيد للجهاز العصبي وللدماغ، كما يعتبر مضاد للالتهابات و ما ينتج عنها من أمراض .
– تحمي البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية لاحتوائها على مضادات للأكسدة.
– تحمي فروة الرأس، و تمنع الالتهابات وتكاثر البكتيريا .
– تعمل على تقليل حدة التوتر الذي يصيب الإنسان .

طريقة تحضير الشوكولاتة في المنزل:
احضري 2 قطعة من الزبدة الطرية + 1 كوب من الحليب المكثف المحلى المركّز + 3 ملاعق كبيرة من الحليب البودرة + 3 ملاعق كبيرة من سكر البودرة + 1 كوب من بودرة الكاكاو السادة غير المحلّى.

يمكن ان تستخدمي في الحشو الزبيب او اللوز او البندق او الفستق الحلبي.

الطريقة:
– ضعي الزبدة في اناء من الاستانلس ستيل او اي وعاء يقوم بتوصيل الحرارة ولكن المهم أن لا يكون زجاجياً ونضع فيه حوالي لتر من الماء ثم نقوم بوضع الاناء على النار، و نضع الوعاء الآخر فوقه بحيث يكون على الحرارة لعمل حمّام مائيلان طهي الشوكولاتة مباشرة تؤثّر على طعمها أو تسبب حرقها.

– نقوم بوضع الزبدة في الإناء ثم نقوم بتحريكه حتى يذوب بشكل تام ثم نضيف اليها الحليب الناشف البودره ونقلب الخليط حتى يمتزجان سويا ثم نضيف السكّر و الحليب المكثّف المحلى، ثم نقلب المزيج حتى يصبح كثيف القوام و هو بالحمام المائي.

– مع التحريك المستمر و اثناءه قومي باضافة بودرة الكاكاو حتى ينتج لديك مزيج رائع متجانس من الشوكولاتة الكثيفة المتماسكة نوعا ما .

– نضع قليلا من الشيكولاته في قوالب السيليكون الخاصّة الشوكولاته و من ثم نضع قليلا من نوع الحشو الذي ترغبينه في داخل كل قالب حسب الرغبة، و نقوم بسكب الشوكولاتة داخل القوالب، و يجب تركها لتبرد بدرجة حرارة المطبخ، ثمّ قومي بوضعها في الثلاجة حتى تتماسك تماماً .

– قومي باخراجها من القوالب و قدميها باردة مع القهوة.

– يمكن استبدال ورق الألمنيوم بدلاً من قوالب السيليكون .

طريقة عمل الشوكولاتة بزبدة الكاكاو:

احضري كوب واحد من زبدة الكاكاو + كوب واحد من مسحوق الكاكاو غير محلى + نصف كوب من العسل + ملعقة واحدة صغيرة من الفانيلا + اي نكهات مختلفة حسب الرغبة مثل : اللوز المحمص المفروم او البرتقال المجفف + نكهة النعناع + مسحوق البندق.

الطريقة :
قومي باذابة زبدة الكاكاو في وعاء زجاجي تحته اناء صغير (حمام مائي ) وبه قليلا من الماء ويجب ان لا تصل المياه الى الوعاء، و ضعيه على نار هادئة الحرارة ثم أضيفي مسحوق الكاكاو إلى العسل و الفانيلا و النكهات وذلك بعد اذابة الزبدة تماماً، ثم قومي برفعها من على النار .

وجود الماء أو السائل في الشوكولاتة يمكن أن يتسبب في تلف الشوكولاتة , ويجب التاكد و القيام بعملية مزج المكونات بشكل جيد ثم قومي بصب الشوكولاتة في قوالب أو على ورقة الزبدة ودعيها حتى تبرد تماما ثم قدميها و بالهناء .

 

مقال \ ليدي الامورة




مجلة الطبخ العربي | © 2024 جميع الحقوق محفوظة