في خطوات ..كيف تحتفظِ بالفواكه طازجة لأطول فترة ممكن

في خطوات ..كيف تحتفظِ بالفواكه طازجة لأطول فترة ممكن



الفاكهة ؛ من أهم النعم التي منحها الله للحفاظ علي صحة الانسان، وكما يطلق عليها العلماء بـ ” شيفاء من كل داء ” ، لما تحمله من مصادر آمنه للفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية المفيدة التي تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها خلال يومه وتحميه من الأمراض وتقضي علي الفيروسات… 


كافة العوامل السابقة، جعلت الفاكهة عنصراً أساسياً بحياتنا لا يمكن الاستغناء عنه، ولكن هناك مشكلة تقابل الكثير من ربات البيوت ، وهي وجود نسبة كبيرة من الفاكهة سريعة العطب أو الإفساد، ولا يمكن الاحتفاظ بها طازجة لفترة طويلة أو حتي في المبرد أو الثلاجة، كالموز والفراولة والتفاح المقطع والكيوي والمانجو وغيرها من الفواكهه.


ووسط البحث عن حلول بديلة من قبل ربات البيوت ، يقدم إلينا موقع ” المرسال” مجموعة من النصائح التي تساعد في الاحتفاظ بالفاكهة طازجة أطول فترة ممكن


وهذه النصائح هي :


أولاً: الفاكهة التي تنتج غاز المثيلين : من أهم الفاكهه التي تنتج هذا النوع من الغاز، هما ثمار الافوكادو والموز والشمام أو ما يسمي بالكانتلوب ، بالإضافة إلى ثمار الكيوي والمانجو والكمثرى والخوخ . أما عن الفاكهة التي تحمل الحساسة لهذا النوع من الغاز فهي : ثمار التفاح والبطيخ. يعد هذا النوع من الفواكه أكثرها تعرضاً إلى العطب أو الفساد السريع ، وخاصة عند وجود آخر من الفواكه تحمل حساسية تجاهها. لذلك ينصح بحفظ هذه الفاكهه بعيداً عن أي نوع آخر من الفاكهة قدر الإمكان ، الأمر الذي يساعد كثيراً في الاحتفاظ بها طازجة فترة أطول .


ثانياً: الفواكه الحمضية : ومن أهم هذه الفواكه التي تنتمي الي الفئة الحمضية هي ثمار البرتقال واليوسفي والجريب فروت ، وربما يكمن سر الاحتفاظ بهذا النوع من الفواكه طازجة فى الابتعاد عن المبرد أو ( الثلاجة) ، نعم ، فهذا يجعلها تحتفظ بعناصرها العذائية وتظل طازجة لفترة أطول . لذلك ينصح خبراء التغذية بالاحتفاظ بهم في مكان بارد بعيداً عن أشعة الشمس . ولكن إذا ارادتِ الاحتفاظ بهم بداخل المبرد أو الثلاجة، فيمكن وضعها في كيس بلاستيك به بعض الثقوب الصغيرة داخل الثلاجة ( المبرد ) ، بعيداً عن الأنواع الأخرى من الفواكه .


ثالثاً : الفواكه الصغيرة الحجم كالتوت والفراولة :فإذا ارادتِ أن تحتفظ بقيمتها الغذائية أطول فترة ممكن ، فينصح بغسلها قبل تناولها مباشرة ، حيث أن الرطوبة الزائدة تساعد على إفساد هذه الفواكه بشكل سريع، ولكن اذا تطلب الأمر الاحتفاظ بهم في الثلاجة ، فيمكن غسلها باستخدام الماء والخل بنسبة 3 :1، وتركها حتي تجف تماماً، ثم الاحتفاظ بها في الثلاجة.


رابعاً: للاحتفاظ بالأناناس طازجاً : ينصح بتقطيع الجزء العلوي من الاناناس والاحتفاظ به مقلوباً … نعم مقلوباً داخل الثلاجة أو المبرد ، السر وراء هذا الوضع هو توزيع السكر بنسب متساوية علي الثمرة بأكملها، الأمر الذي يجعلها تظل طازجة لفترة طويلة.


خامساً: الاحتفاظ بالعنب طازجاً : للاحتفاظ بحبات العنب طازجاً لفترة أطول، ينصح بحفظه داخل كيس من الورق أو داخل إحدى الأكياس البلاستيكية المثقوبة، ضعيها في الثلاجة أو المبرد.


نصائح سريعة تساعدك علي الاحتفاظ بالفواكه طازجة :


اذا لاحظتٍ تكون بعض العطب علي الفاكهة ، ينصح بالتخلص السريع من الحبة المصابة، حتي لا ينتقل الأمر الى الثمار الأخرى.

التفاح من الفواكه التي يمكن الاحتفاظ بها لفترة طويلة، ولكن المشكلة دائماً تبقي عند تقطيعه ، قد يتعرض شرائحه الى الإسمرار ، وللتغلب على هذا المشكلة ، فيمكن وضع هذه الشرائح في كوب من الماء المضاف اليه ملعقة صغيرة من الملح، لمدة لا تتعدي 5 دقائق، ثم بعد ذلك يتم تجفيفها جيداً، لتحتفظي بعدها بهذه الشرائح لمدة أطول في الثلاجة دون أن تتلف او تفقد قيمتها الغذائية ، وينصح بوضعهم داخل أكياس ورقية أو بلاستيكية محكمة الغلق قبل وضعها بالمبرد او الثلاجة.

الخوخ والمشمش، من أهم الفواكه التي تحتاج إلى عنايه خاصة لكي تتمتع بفترة صلاحية كبيرة لهم، لذلك ينصح خبراء التغذية بغسلهم جيداً، ثم نقعهم في الماء الساخن لمدة 5 دقائق، ومن ثم وضعهم في الماء البارد، وبعدها ينصح بنزع البذور ونثر القليل من السكر وعصير الليمون الطازج ، ثم الاحتفاظ به في أكياس بلاستيكية داخل الثلاجة .

مقال\ ليدي الامورة




مجلة الطبخ العربي | © 2022 جميع الحقوق محفوظة