طريقة عمل الغريبة على الطريقة السورية

طريقة عمل الغريبة على الطريقة السورية



اسم الطبق طريقة عمل الغريبة على الطريقة السورية
الوصف حلويات
المطبخ السوري
إعداد ليدي الامورة

 

 المقادير

أولاً :- ما مقداره (3) أكواب ، و نصف من الدقيق الأبيض ، و الذي من المفضل القيام بنخله قبل استعماله .

ثانياً :- ما مقداره (1) ملعقة كبيرة الحجم من القطر أو الشراب .

ثالثاً :- ما مقداره (1) كوب من السمنة الباردة (الغير مذابة) ، و التي بالإمكان استبدالها بما مقداره (1) كوب من الزبدة الباردة .

رابعاً :- ما مقداره نصف الكوب من السكر الناعم .

خامساً :- ما مقداره كمية مناسبة من الفستق الحلبي ، و الذي سيتم استعماله في عملية التزيين الخاصة بالغريبة السورية .

 

 طريقة التحضير

أولاً :- قومي بوضع كمية السكر في داخل الخلاط الكهربائي ، و طحنه ليصبح على شكل بودرة ، و بشكلاً جيداً .

ثانياً :- نقوم بوضع كمية الدقيق المنخول لدينا في داخل وعاءاً مناسباً ، و من ثم تأتي عملية إضافة كل من السمنة أو الزبدة ، و القطر ، و نقوم بخلط كل تلك المكونات مع بعضها البعض ، و بشكلاً جيداً .

ثالثاً :- نضع السكر فوق الدقيق المخلوط ، و من ثم نعمل على خلط كل تلك المكونات مع بعضها البعض ، و بشكل جيد إلى أن نحصل على تلك العجينة المتماسكة بشكل عالي .

رابعاً :- نقوم بوضع العجينة الخاصة بالغريبة في داخل الثلاجة ، و من ثم نتركها لمدة زمنية قدرها (60) دقيقة في الثلاجة حيث تعد هذه المرحلة من المراحل المهمة كي نحصل على عجينة تتشكل بكل سهولة علاوة على كونها غير مفتتة .

خامساً :- بعد أن ترتاح العجينة لمدة (60) دقيقة في الثلاجة نقوم بإخراجها من الثلاجة ، و من ثم نعمل على عجنها مرة أخرى في داخل وعاءاً مناسباً ثم تأتي عملية تغطيتها باستخدام الورق البلاستيكي ، و نعيدها مرة أخرى إلى الثلاجة كي ترتاح ، و ذلك لمدة زمنية قدرها (30) دقيقة .

سادساً :- بعد أن تبرد العجينة الخاصة بالغريبة نقوم بتقطيعها إلى عدة دوائر صغيرة الحجم ثم نقوم بفرد قطع العجين على شكل أصابع ، و على سطحاً نظيفاً ، و غير ساخن ، و ذلك يكون بدون إضافة الدقيق أو أي مواد أخرى على السطح .

سابعاً :- نعمل على لف الأصبع الخاص بالعجينة ليشكل تلك الدائرة الصغيرة الحجم ، و من ثم نقوم بتكرار هذه العملية ، و حتى انتهاء على الكمية الخاصة بالعجينة لدينا ، و بالإمكان القيام بعمل عدة أشكال أخرى للغريبة ، و ذلك يكون باستعمال القطاعة .

ثامناً :- نضع على كل حبة من عجينة الغريبة ما مقداره حبة واحدة من الفستق الحلبي .

تاسعاً :- نقوم بوضع كل حبات الغريبة السورية في داخل صينية مناسبة من حيث الحجم الذي يتناسب مع الحجم الخاص بعدد حبات الغريبة السورية ، و ذلك مع مراعاة عدم القيام بدهان الصينية بأي مادة دهنية ، و ذلك يرجع إلى أن الغريبة في الأساس تحتوي على كمية كافية من الدهن .

عاشراً :- رتبي القطع الخاصة بالغريبة في الصينية بشكلاً جيداً ، و من ثم قومي بإدخالها إلى الفرن المسخن بشكل مسبق على درجة حرارة قدرها (150) درجة مئوية ، و من ثم ضعي الصينية الخاصة بالغريبة على الرف في منتصف الفرن ، و النار من تحتها ، و ذلك مع مراعاة أن تكون الحرارة متوسطة ، و عندما يتغير اللون الخاص بالغريبة أخرجيها من الفرن حيث أن الغريبة ستستغرق في العادة داخل الفرن ما مدته (15) دقيقة على الأكثر كي تنضج مع مراعاة أن يكون اللون الخاص بها هو لوناً مائلاً إلى اللون الأبيض ، و ليس الذهبي .




مجلة الطبخ العربي | © 2021 جميع الحقوق محفوظة