6 أشياء في المطبخ لا تعرفين مدة صلاحيتها

6 أشياء في المطبخ لا تعرفين مدة صلاحيتها

6 أشياء في المطبخ لا تعرفين مدة صلاحيتها

يحتوي مطبخك على العديد من الأدوات التي قد لا تدركين أنها كباقي الأغراض لها مدة صلاحية، فليس الطعام فقط هو ما له تاريخ انتهاء ولكن الأدوات المستخدمة فيه أيضًا لها مدة محددة لا يجب أن تستخدميها بعدها، وعندها يجب تغييرها على الفور حتى لا تصبح مصدرًا وبيئة خصبة لنمو البكتيريا والجراثيم، “سوبرماما” ستخبرك في هذا المقال بـ6 أشياء في مطبخك عليها الانتباه لمدة صلاحيتها.

1. لوح التقطيع (10 أشهر):
لوح التقطيع الخشبي الذي تستخدمينه في تقطيع كل من الخضروات واللحوم يحتوي على كميات كبيرة من البكتيريا أكثر مما تتخيلين، لذلك مدة صلاحية هذا اللوح هو عشرة أشهر فقط، ويجب أن تتخلصي منه بعد ذلك، والأفضل كسره حتى لا يستخدمه شخص آخر بعدك.

2. منشفة الأطباق (أسبوع):
تلك المنشفة التي تجففين فيها الأطباق أو يديك في المطبخ وتتركينها على الطاولة مصدر غني بالجراثيم والفيروسات، وأبرزها بكتيريا “الإيكولاي” التي قد تؤدي لأمراض معدية، ينصح بالتخلص منها بعد أسبوع من الاستخدام، وإذا مثل الأمر عبئًا ماديًّا عليكِ يمكنك غسلها بماء على درجة حرارة 60 درجة مئوية كل أسبوع.

3. العلب البلاستيكية (3 أشهر):
العلب البلاستيكية يجب التخلص منها كل ثلاثة أشهر واستخدام أخرى جديدة، لأن هذه المنتجات تبدأ في التحلل مع الاستعمال والغسل المتكرر.

4. البهارات (عام):
حتى إذا كنتِ تخزنين البهارات بصورة صحيحة في علب تمنع دخول الهواء، يجب التخلص من البهارات بعد عام واستبدالها بأخرى جديدة، فبعضها يفسد تمامًا ويتغير طعمه، والبعض الآخر يقل تأثيره ونكهته في الأطعمة المختلفة.

5. الملاعق الخشبية (5 سنوات):
الملاعق الخشبية لها تاريخ صلاحية ولكنه طويل إلى حد ما، فهي تبقى أكثر من الملاعق المعدنية أو البلاستيكية التي تمثل بيئة أكثر خصبًا لنمو الجراثيم والبكتيريا، خاصة “الإيكولاي” التي توجد بكثرة في المطبخ نتيجة لوجود اللحوم وقد تؤدي لتسمم الغذاء.

ويجب تغيير هذه الملاعق كل 5 سنوات أو قبلها إذا تلفت أو تشققت أو أصبحت أطرافها داكنة أو ناعمة، لأن هذا يعني أن الخشب بدأ في التعفن وأصبحت مكانًا لنمو البكتيريا.

6. إسفنجة الأطباق (أسبوع):
إسفنجة الأطباق من المفترض أن يتم التخلص منها بعد أسبوع من الاستخدام، ولكن ذلك قد يكون مكلف ماديًّا، ولكن يمكن إطالة عمرها، فبعد استخدامها لمدة أسبوعين انقعيها في الماء الدافئ والكلور لعشر دقائق، ثم أزيلي الجزء الخشن من الإسفنجة واستخدميها في تنظيف طاولة المطبخ والرخام الخاص بها، وبعد أسبوع آخر انقعيها مرة أخرى في الماء والكلور واستخدميها في تنظيف الحمام، وذلك لمدة أسبوع قبل التخلص منها تمامًا.

مقال\ Miss.Reem 

مجلة الطبخ العربي | © 2020 جميع الحقوق محفوظة